عيادة د. أحمد الشريف - استشاري جراحة المخ والأعصاب

قصور الدورة الدموية المخية

صورة د. أحمد الشريف مع كتابة علاج الدوخة يحميك من جلطة المخ - إشارة إلى علاج قصور الدورة الدموية المخية

ما هو قصور الدورة الدموية المخية؟

قصور الدورة الدموية المخية يعني عدم كفاية الإمداد الدموي للمخ للوفاء باحتياجاته. يعتبر ذلك القصور مرضا خطيرا لأنه يعني أن الدماغ قد يعاني من جلطة المخ في أي وقت. لذلك من الضروري أن يتعرف الإنسان الذي يريد أن يحيا متمتعا بصحته على مظاهر قصور الدورة الدموية المخية وطرق تحسين تروية الدماغ . يعتبر ذلك أمرا مهما في الوقاية من جلطة المخ.

الدورة الدموية المخية الطبيعية

يتم تروية المخ بالدم عن طريق شرايين توصل الدم من القلب إلى المخ. ومن ثم لا يمكن الحديث عن أمراض الدورة الدموية المخية دون الحديث عن تلك الشرايين. هذه الشرايين أربعة شرايين: اثنان يصعدان في الأمام في العنق يسميان بالشريانين السباتيين. وهناك اثنان محاطان بحلقات عظمية متصلة بجانبي الفقرات العنقية ويسميان بالشريانين الفقاريين. هذه الشرايين الأربعة تنقل الدم من القلب إلى الدماغ لترويته وإمداده باحتياجاته من الأكسجين والغذاء لتوفر له الطاقة اللازمة للقيام بعمله. ومن المعروف أن عمل المخ هو توليد الإشارات الكهربية واستقبالها وتخزين المعلومات والبيانات والمحسوسات. ولذلك إذا حدث نقص في الطاقة التي يحتاجها من أجل العمل بكفاءة سوف تتأثر تلك الوظائف.

هل هناك سن معين لهذه المشكلة؟

قد يحدث قصور الدورة الدموية المخية في الأطفال والشباب وكبار السن وتتشابه المظاهر أحيانا لأنها تعتمد على درجة تأثر المخ لكن أسباب القصور تختلف تماما باختلاف السن. سوف أوضح لكم ذلك تماما. لذا تابعوا القراءة.

قصور الدورة الدموية في كبار السن

إن التقدم في العمر لا يعني بالضرورة حدوث قصور الدورة الدموية المخية، ولكن في كبار السن يكون ذلك أحيانا بسبب عوامل الإنهاك والإهلاك التي تمر على الأوعية الدموية المخية على مدى السنوات. وهناك عوامل تسرع من شيخوخة الأوعية الدموية المخية وتؤدي إلى إتلافها. لذلك من المهم جدا معرفة تلك العوامل للحماية منها. من أهم تلك العوامل التدخين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وارتفاع مستوى الدهون في الدم. تؤدي تلك العوامل إلى تلف الأوعية الدموية المخية وربما تؤدي إلى ضيق الشرايين المخية مما يعني تفاقم قصور الدورة الدموية المخية وهو ما ينذر بحدوث الجلطة الدماغية. لذلك إهمال هذه التهديدات يعني خطورة أكبر للمعاناة من قصور الدورة الدموية المخية خاصة مع مرور العمر. ولذلك تسمى تلك العوامل “عوامل خطورة الأوعية الدموية”.

ومن الممارسات الصحية التي تحمي كبار السن من التعرض لتلك المشاكل هو البعد عن التدخين والتحكم في ضغط الدم والسكر والدهون في الدم. كذلك ممارسة الرياضة بانتظام سوف تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم كله وليس المخ فقط. ولذلك فإن كبار السن الذين يعانون من قصور توصيل الدم إلى المخ عليهم الحذر من الجفاف حيث إنه قد يعرضهم لحدوث الجلطة. لذلك يعتبر تحسين تروية المخ أهم خطوة في الوقاية من جلطة المخ.

إن التحكم في ضغط الدم شيء مهم جدا للمحافظة على صحة الشرايين المخية. ومن ثم فإن الأشخاص الذين يتمتعون بضغط دم منخفض سوف يبدون أصغر من سنهم، وذلك لأن أجهزتهم سوف تعمل بكفاءة أفضل عندما يتقدمون في السن من أولئك الذين يهملون في ضبط ضغط الدم.

قصور الدورة الدموية المخية في الشباب

الصداع من أهم أعراض قصور الدورة الدموية المخية في الشباب. لذلك أنبه دائما على أن إزالة الصداع دون معرفة سببه شيء مذموم. لأنه حتى إذا كان الشخص سوف يشعر بالراحة بمجرد تناول المسكن أو إجراء حقن لإزالة الألم في رأسه مثلا إلا أن السبب وراء الصداع ما زال مجهولا. ولا يعني كلامي هذا أن نترك الصداع بلا علاج وأن نهمل علاج الألم. بل على العكس من ذلك أنصح بعلاج الألم والبحث عن السبب في نفس الوقت. ومن هنا تأتي أهمية توعية الجمهور بذلك لأن كثيرا من الناس يكتفي بزوال الألم ولا يستمر في متابعة الطبيب مما يعني إهمال السبب. ويضاف إلى ذلك أن السبب قد يكون بسيطا جدا مثل الجفاف والذي لا يحتاج علاجه إلا إلى الاهتمام بتناول الكميات التي يحتاجها جسدك من السوائل. ومع ذلك فعلى الجانب الآخر فإن إهمال هذا السبب البسيط قد يؤدي إلى عواقب وخيمة مع التقدم في العمر مثل جلطات المخ الصامتة.

تحسين الدورة الدموية المخية

هل هناك عمليات لتحسين تروية الدماغ؟

نعم. توجد عمليات لتحسين تروية الدماغ وهي نوعان: نوع يكون بالقسطرة التدخلية وبعضها بالجراحة المفتوحة. لكن قبل ذلك لا بد أن أؤكد على أنه في كل الأحوال يتم اختيار العملية المناسبة لحالة المريض. لأنه لا يوجد في الطب ما يسمى “أفضل عملية” أو “أفضل علاج” مطلقا ولكن الأصح أن نقول “أنسب علاج” و”أنسب عملية” ومثل ذلك هو الأصح لأنه يشير إلى اعتبار حالة المريض واحتياجاته عند نصيحته بالعلاج المناسب له. وقد أشرت إلى هذا المفهوم كثيرا حيث إن الطب يهتم بعلاج المريض وليس مجرد علاج المرض.

بحث يوضح تحسن القدرات العقلية بعد عملية توصيل الدم للمخ

كلمة د. أحمد الشريف في مؤتمر الجمعية المصرية لجراحي الأعصاب 2022 [فيديو] عن إعادة تروية المخ.

شاركوا المقال على حساباتكم

التعليقات

2 comments on “قصور الدورة الدموية المخية

[…] قصور الدورة الدموية المخية سببا لكثير من الأمراض المزمنه والحادة. ويشكل القصور […]

[…] أسباب قصور الدورة الدموية المخية هو أفضل وقاية من جلطة المخ. تحسين الدورة الدموية […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *