عيادة د. أحمد الشريف - استشاري جراحة المخ والأعصاب

عمليات العمود الفقري

دواعي عمليات العمود الفقري

بعض مشاكل العمود الفقري قد تحتاج إلى عمليات لعلاج العلة المسببة لشكوى المريض أو لمجرد إزالة الآلام المزعجة والمؤثرة على جودة الحياة. ومن هذه الأسباب:

  1. فقد ثبات الفقرات
  2. الظغط على الأعصاب
  3. الضيق حول الأعصاب
  4. تهيج الأعصاب
  5. التهاب المفاصل بين الفقرية
  6. التهاب (اعتلال) المفصل العجزي الحرقفي
  7. فقد ثبات المفصل العجزي الحرقفي

ولكل من هذه الأسباب أنواع تناسبها من عمليات العمود الفقري. وقد يوجد في المريض الواحد أكثر من علة تسبب نفس الشكوى.

أنواع عمليات العمود الفقري

بعض هذه العمليات تسمى بالعمليات المفتوحة وهي التي تشمل قطع الجلد بأي وسيلة وتشمل المناظير. وبعض العمليات تسمى العمليات المغلقة وهي التي يقتصر فيها العمل على إدخال إبر الحقن أو التردد الحراري.

أين يتم إجراء عمليات العمود الفقري

غرفة العمليات هي المكان الأنسب لعمليات العمود الفقري، لكن بعض العمليات المغلقة يمكن إجراؤها في غرفة القسطرة تحت توجيه الأشعة.

يعتمد الدكتور أحمد الشريف على مناقشة المريض وفحصه أولا لفهم احتياجاته، وهذا ما تقضي به أصو ل الطب.

التحديات في عمليات العمود الفقري

فهم العلة وراء الشكوى

يؤكد الأستاذ الدكتور/ أحمد الشريف على أن أهم تحديات علاج أمراض العمود الفقري هي الفهم الجيد لحالة المريض والأهداف العلاجية التي تحقق له جودة الحياة. وذلك يشمل فهم الطبيب لحالته كما يشمل شرح تلك الحالة بجوانبها للمريض.

السمعة الموروثة عن عمليات العمود الفقري

تطورت عمليات العمود الفقري بسرعة كبيرة عبر العقود الماضية بفضل تطور التقنيات شأنها في ذلك شأن كل جراحات المخ والأعصاب. ويكرر د. أحمد الشريف دائما أن التصوير بالرنين المغناطيسي في مطلع الثمانينات قد نقل فهمنا لعلوم الأعصاب نقلة حادة.

 

ما هو نموذج حلقة تآكل المفاصل

قام الأستاذ الدكتور/ أحمد الشريف بابتكار نموذج تعليمي يشرح به كيف تتطور أمراض الإهلاك والإنهاك للعمود الفقري، وتم نشر هذا النموذج في مجلة الأزهر الطبية الدولية تحت شعبة الأفكار والابتكارات. كما قام بتقديمه في مؤتمر قسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة المنوفية، حيث حظي بإشادة الجراحين المشاركين في المؤتمر.

يعتبر الغضروف أحد المفاصل الموجودة في العمود الفقري.

شاهد أسرار شفاء العمود الفقري [فيديو]

نموذج لفهم أمراض إنهاك العمود الفقري. [انقر لقراءة البحث]

تثبيت الفقرات

نعمل على نشر الوعي الصحي وتصحيح المفاهيم المتعلقة بعلوم الأعصاب

إن التوعية الصحية لا تقتصر على رواد العيادة فقط وإنما تمتد إلى كل من يصل إليهم صوت الطبيب. ومن أهم واجبات الطبيب أن يجتهد في توعية من حوله إلى أساليب تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. لقد فتحت وسائل التواصل الحديثة أبوابا كثيرة تساعد على التوعية الصحية. ولقد قطعت عيادة د. أحمد الشريف شوطا في استثمار التطور الهائل في وسائل التواصل من أجل التوعية الصحية في مجال العلوم العصبية وما يتصل بها من العلوم الطبية عموما. يظهر ذلك فيما نقدمه من معلومات على معظم منصات التواصل الحديثة. من ذلك قناتنا على يوتيوب وصفحتنا على فيسبوك وحسابنا على انستجرام وتويتر.

ندعم التعليم الطبي في مجال جراحة المخ والأعصاب


نقدم الخدمة الصحية في مجال جراحة المخ والأعصاب في المستشفيات والمراكز الطبية المناسبة

للاستعلام عن دواء غير متوفر في مصر
اضغط هنا

كلمنا