عيادة د. أحمد الشريف - استشاري جراحة المخ والأعصاب

كسر الجمجمة المنخسف

الكسر المنخسف بالجمجمه – هذه الكسور تحدث بسبب اصابه مباشره للراس . – هذه الاصابه غالبا ماتكون بواسطه جسم غير حاد ارتطم بالراس بقوه . – كثيرا ما نشاهد هذ الاصابه في المشاجرات مثل هذه الصوره . تختلف خطه العلاج حسب: – اذا كان هناك جرح في فروه الراس او اصابه داخل الجمجمه مثل كدمه المخ او نزيف داخل الجمجمه .

أولا: اذا كان هناك جرح في فروه الراس يسمي كسرمنخسف مضاعف . ينطوي هذا النوع من الكسر علي خطوره التهاب الجرح والتهاب عظام الجمجمه والتهاب انسجه المخ الانسجه المحيطه به والتي تسمي بالسحايا التهاب السحايا يسمي الالتهاب السحائي وهو يختلف عن التهاب المخ وكذلك ينطوي هذا النوع من الكسورعلي خطوره تسرب السائل المخي النخاعي اذا كان مصحوبا بقطع في السحايا المحيطه بالمخ اذا حضر المريض في وقت مبكر فاننا نسعي الي غلق الجرح لتقليل فرصه التهاب الجرح وحدوث مضاعفات الالتهابات في الجرح والذي يسمي بتسوس العظام والسحايا والمخ والذي قد يؤدي الي خراج المخ والتهاب السحايا وتبعا لذلك فانا التدخل لغلق الجرح نسعي كذلك لرفع عظام الجمجمه في نفس الوقت .

ثانيا : في حاله عدم وجود جرح خارج الكسر المنخسف يسمي بالكسر المنخسف البسيط وكثيرا ما نري هذا النوع من الكسور في الاطفال وفي هذه الحاله يكون اجراء الجراحه المبكره ضروريا حيث لا تكون هناك حاجه للحمايه من التهاب الجرح اذا لم يكن هناك داعي اخر للجراحه

ثالثا : اذا كان هناك كدمه داخل الجمجمه حينئذ لا يرجح الطبيب اجراء الجراحه لحين تحسن الكدمه وذلك منعا لزياده الكدمه بسبب الاصابه الطفيفه في المخ التي قد تحدث نتيجه اجراء الجراحه لذلك يوصي الطبيب الجراح باعطاء الادويه التي تخفف الكدمه والانتظار لايام او لاسابيع ثم اجراء جراحه رفع عظام الجمجمه بهدف تحسين واصلاح شكل الراس .

رابعا : في حاله عدم وجود كدمه اسفل الجمجمه وعدم وجود جرح في فوق الجمجمه في فروه الراس حينئذ يوصي الطبيب بالجراحه غير العالجله لرفع عظام الجمجمه في حاله اذا كان هناك تشوه ظاهر بداعي التجميل والاصلاح وهناك داع ثاني الكسرالمنضغط او المنخسف يضغط علي جزء في المخ وياثرعلي وظائفه مثلا اذا ضغط علي منطقه الكلام ويكون هذا المريض يعاني من ضعف في الكلام واذا كان هناك ضغط علي منطقه الحركه والمريض يعاني من ضعف الحركه يوصي الطبيب بالجراحه غير العالجه لرفع عظام الجمجمه لتخفيف الضغط علي الاماكن المختلفه في المخ المتاثره وفقا للفحص الطبي .

وبذلك يتبين ان دواعي الجراحه تكون كالتالي :

اولا : تقليل فرصه حدوث التهاب الجرح الميكروبي

ثانيا : تحسين واصلاح شكل الجمجمه

ثالثا : تخفيف الضغط علي جزء من الجمجمه

رابعا: تفريغ نزيف داخل الجمجمه مصاحب للكسر المنخسف

تعرف على أعراض إصابات الرأس الخطرة

عيادة د أحمد الشريف

لماذا لا ينبغي أن نخاف من المرض؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *