عيادة د. أحمد الشريف - استشاري جراحة المخ والأعصاب

مرض السكر بعد علاج الاكتئاب

هل الإصابة بمرض السكر بعد تناول علاج الاكتئاب لفترة من الزمن يعتبر خطأ طبيا؟

هذا السؤال ورد على قناة يوتيوب تحت فيديو الحماية من المضاعفات الطبية والإهمال والخطأ.

سؤال المتابع

الاكتئاب مرض وله آثاره السلبية الكثيرة. وعلاج الاكتئاب لا يخلو كذلك من مخاطر.

يشمل علاج الاكتئاب استعمال الأدوية والعلاج النفسي بأنواعه والعمليات الجراحية نادرا.

راجعوا فيديو هل الجراحة تعالج الأمراض النفسية؟

هل يمكن أن ينصح الطبيب بتناول دواء خطير؟

أولا: إذا ترجح لدى الطبيب أن مخاطر المرض تفوق مخاطر العلاج فسوف ينصح المريض بذلك العلاج ولا يعني ذلك أنه خال من المخاطر. فإذا حدثت مشكلة بسبب العلاج فيعتبر ذلك من مضاعفات المرض والعلاج ولا يعد من الخطأ ولا الإهمال. لأن الطبيب قد اتبع الأصول الطبية في الفحص ووصف الخطة العلاجية.

ثانيا: الاكتئاب نفسه قد يسبب السكر بسبب الضغوط النفسية المصاحبة لا سيما مع طول زمانه. والعلاج قد يسببه، وأشياء أخرى في حياة المريض قد تسببه كذلك.

إن مريض الاكتئاب لا يميل إلى الحركة وممارسة الرياضة غالبا، ولو فعل ذلك لتحسنت حالته النفسية. وكذلك تزداد مناعة الجسم ضد مرض السكر بالحركة وممارسة الرياضة. وعلى العكس من ذلك يكون الشخص الذي يكسل عن الرياضة والحركة أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكر.

وعلى نفس المنوال يميل بعض مرضى الاكتئاب إلى تناول الحلويات التي قد تسبب لهم شعورا بالسعادة وتخفف من وطأة الضغوط النفسية. وهذا السلوك ضار بالصحة وقد يسبب مرض السكر والسمنة المفرطة وغير ذلك من مهددات الأوعية الدموية.

لذلك نصيحتي لا تفقد الثقة في الطب. الأولى أن يزيد اهتمامك بالصحة وتنفيذ إرشادات الطبيب المتعلقة بالرياضة والغذاء وعدم الاكتفاء بالأدوية فقط. لأن العلاج لا يعني الأدوية فقط.

تمت الإجابة على قناة تيليجرام سؤال وجواب اضغط رابط القناة 👇👇👇

https://t.me/elsherifneuro

شاركوا الإجابة على حساباتكم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *