عيادة د. أحمد الشريف - استشاري جراحة المخ والأعصاب

تنميل اليدين والقدمين

ما معنى تنميل اليدين والقدمين؟

تنميل اليدين والقدمين يسمى تنميل الأطراف. يعتبر التنميل من أعراض اعتلال الجهاز العصبي.

ما معنى الأعراض؟

الأعراض هي المظاهر التي يراها أو يشعر بها الإنسان وقد تدفعه إلى طلب المساعدة الطبية. التنميل إحساس غريب يشعر به الإنسان في أي جزء من جسده. ويدل على وجود مشكلة في الأعصاب.

ما دلالة تنميل اليدين والقدمين؟

يدل تنميل اليدين والقدمين على وجود مشكلة عامة في الجسم كله. مشكلة عامة بمعنى مرض عام يؤثر على كل أجزاء الجسم، وقد يكون ذلك المرض جسديا أو نفسيا.

تعرف على التقسيم الرباعي للأمراض الجسدية والنفسية

وأشهر الأمراض الجسدية التي تؤثر على اليدين والقدمين اعتلال الأعصاب الطرفية السكري. يمكن أن نعتبر تنميل اليدين والقدمين مظهرا لاعتلال الأعصاب الطرفية عموما وهو ما يمكن أن نسميه التهاب الأعصاب الطرفية كذلك. وأشهر أنواعه ذلك النوع الذي يحدث بسبب مرض السكر.

يختلف ذلك التنميل الذي يؤثر على اليدين والقدمين عن ذلك التنميل الذي يؤثر على يد واحدة أو قدم واحدة. كما يختلف كذلك عن التنميل الذي يؤثر على جانب الجسم. وهذا هو الذي يسميه الأطباء بموقع الشكوى. موقع الشكوى يرتبط أحيانا بموقع العلة.

ما هو اعتلال الأعصاب الطرفية السكري؟

اعتلال الأعصاب الطرفية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكر. حيث تتأثر الأعصاب الطرفية بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة مما يضعف تركيبها ووظائفها.

تنميل اليدين والقدمين | اعتلال الأعصاب الطرفية | د أحمد الشريف #59

ما هي الأعصاب الطرفية؟

الأعصاب الطرفية هي الأسلاك الكهربائية التي تنبت من الدماغ والنخاع الشوكي لنقل الكهرباء من أجزاء الجسد وإليها.

تنقسم الأعصاب الطرفية إلى نوعين: النوع الأول هو الأعصاب القحفية وهي الأعصاب التي تنبت من الدماغ وتمر عبر القحف. القحف أعزائي القراء هو الجمجمة. لذلك أسمي هذا النوع بالأعصاب الدماغية كذلك. لكن الاسم المشهور بناء على الترجمة من اللغة الإنجليزية هو الأعصاب القحفية.

النوع الثاني هو الأعصاب الشوكية وهي الأعصاب التي تنبت من النخاع الشوكي وتمر من الثقوب الفقرية.

ما هي أسباب تنميل اليد أثناء النوم

يعتبر تنميل اليد أثناء النوم أمرا شائعا هذه الأيام التي زادت فيها معدلات أمراض العمود الفقري. أصبح نمط الحياة اليوم مسؤولا عن حزمة من الأمراض منها الأمراض العمود الفقري.

شاركوا الموضوع على حساباتكم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *