عيادة جراحة المخ والأعصاب

ا. د. أحمد محمود الشريف

ما هي الأعراض التي تدل على خلل الجهاز العصبي؟

ما هي الأعراض التي تدل على وجود مشكلة في المخ والأعصاب؟

إجابة هذا السؤال مهمة جدا لأنها تمكن الإنسان من طلب المساعدة الطبية في الوقت المناسب كما تجعلك قادرا على أن تساعد غيرك بإرشاده إلى ضرورة زيارة التخصص المناسب في حالة ظهور تلك الأعراض عليه. يمكنك أن تفعل ذلك إذا كنت على علم بالأعراض التي تكون بسبب خلل في الجهاز العصبي.

تجدر الإشارة إلى أن الأعصاب تصل إلى كل أجزاء جسد الإنسان تقريبا وهو ما يجعل كل أجهزة الجسم صالحة لأن تظهر عليها أمراض الجهاز العصبي.

حتى نفهم هذا الأمر وهو شيوع وتعدد مظاهر اعتلال الجهاز العصبي دعونا نرجع إلى وظيفه المخ والأعصاب ألا وهي التحكم والسيطرة في الجسم وهذا التحكم يكون عن طريق إصدار أوامر لكل أجزاءه وهو ما يستلزم معرفه تامة وإحاطة بكل ما يجري فيه. ويستطيع المخ أن يسيطر على الجسم بطريقتين طريقة عصبية وطريقة دموية هرمونية. أما الطريقة العصبية فهي عن طريق توصيل الأعصاب إلى الجسم كله واستقبال البيانات عن طريق تلك الأعصاب وإرسال الأوامر عن طريقها كذلك. وأما الطريقة الثانية وهي الهرمونية الدموية فهي عن طريق الإحساس بالتغيرات في الجسم عن طريق استقبال إشارات من الدم ومثال ذلك بعض المناطق في قلب الدماغ التي تستطيع تحليل الدم ومعرفه تركيزه ووجود السموم فيه مثل منطقة التحكم في القيء حيث تساعد على التخلص من تلك السموم. وكذلك يستطيع المخ إصدار الأوامر إلي الجسم عن طريق إفراز الهرمونات من الغدة النخامية التي تتحكم في معظم الغدد الصماء في الجسم.

لذلك نستطيع أن نستنتج أن كل أجزاء الجسم قد يظهر عليها أعراض بسبب اعتلال الجهاز العصبي إما بسبب الأعصاب نفسها أو بسبب خلل الهرمونات التي يتحكم فيها المخ.

وفيما يلي أمثلة لتلك الأعراض:

إذا كنت في محادثة صديق وأخبرك بأنه يشعر بشيء من هذه الأعراض فقد يكون بحاجة إلى زيارة عيادة المخ والأعصاب
اضطراب الوعي
الصداع
القيء الذي يعقب الصداع
الدوخة
عدم الاتزان
الصرع
اضطرابات الشم والتذوق
اضطرابات الرؤية
اضطرابات الإحساس والحركة في الوجه
اضطرابات السمع والكلام
اضطرابات البلع والشرقة المتكررة
الحركات اللاإرادية
ضعف الحركة أو بطء الحركة
ضعف الإحساس أو تغير الإحساس مثل التنميل والخدر. من أشهر الأعراض المتعلقة باضطراب الاحساس هو الشكوى من تنميل اليدين والقدمين
ضعف السيطرة على الإخراج (البول والبراز) قد يحتاج إلى زيارة عيادة المسالك البولية كذلك
الاضطرابات الناشئة عن اختلال الهرمونات مثل انقطاع الدورة الشهرية مبكرا في السيدات وامتلاء الثدي باللبن في غير وقت الرضاعة وفقد الرغبة الجنسية مبكرا
بعض اضطرابات الجهاز الهضمي والتنفسي والدوري غير المبررة

للمشاهدة على يوتيوب

يمكن تقسيم أعراض مرض المخ والأعصاب إلى ما يلي:

أعراض بسبب ارتفاع ضغط الجمجمة
أعراض بسبب مشكلة في الدماغ
أعراض بسبب مشكلة في النخاع الشوكي
أعراض بسبب مشكلة في الأعصاب الطرفية

كلمنا