عيادة د. أحمد الشريف - استشاري جراحة المخ والأعصاب

تشغيل وحدة قسطرة مخية جديدة

مرة أخرى يساهم د. أحمد الشريف في تشغيل وحدة القسطرة المخية بمستشفى جديدة. هذه المرة بدأ بإجراء أول حالة قسطرة مخية في مستشفى الهرم التابعة لأمانة المراكز المتخصصة بوزارة الصحة المصرية.

أشادت الصحف المصرية بهذا الإنجاز ومنها جريدة الجمهورية والأسبوع وجريدة بكرة أحلى.

نشرت جريدة الجمهورية خبرا تحت عنوان “فريق جراحة الهرم ينقذ طفلا تعرض لتشوه شرياني ونزيف فى المخ” وأشارت إلى استقبال المستشفى لطفل أصيب بنزيف تلقائي في المخ. وقيام الفريق الطبي باستكشاف سبب النزيف عن طريق قسطرة المخ التشخيصية.

من المعروف أن النزيف المخي التلقائي في الأطفال يكون نتيجة تشوه شرياني وريدي غالبا.

ونشرت جريدة الأسبوع عن نفس الموضوع خبرا بعنوان “فشل فيها الأجانب مع «حفيد مبارك».. طبيب أزهري يدخل التاريخ بمعجزة طبية” حيث أشادت بالخدمة المتميزة التي نجحت المستشفى في توفيرها لذلك الطفل. ألمحت الجريدة إلى خطورة المرض الذي قضى سابقا على نجل أحد الشخصيات البارزة رغم توفير كافة الإمكانيات الطبية لها. ومن هنا احتفت بنجاح خطة العلاج في إنقاذ هذا الطفل. وهو ما تم بفضل الله تعالى وتوفيقه، حيث تم إجراء القسطرة التشخيصية التي اكتشفت سبب النزيف وهو التشوه الشرياني الوريدي مما مهد الطريق الى إجراء القسطرة العلاجية لغلق سبب المزيف مرحليا.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الحالة هي الأولى في مستشفى الهرم لكن تم إجراؤها في مصر مرات عديدة قبل ذلك.

وقد عملت مساهمة د. أحمد الشريف قبل ذلك ضمن فريق ضم أساتذة جراحة المخ والأعصاب وأساتذة الأشعة على تشغيل وحدة القسطرة المخية بقسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الحسين الجامعي منذ عام 2009.

وقد سبق قيام د. أحمد الشريف بعلاج كثيرة من الحالات المشابهة بنجاح.

وأبرزت الصحف قيام إدارة المستشفى باستثمار تلك الفرصة في مخاطبة الجهات الصحية وإبلاغها بتوفر خدمة القسطرة المخية بالمستشفى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *