عيادة د. أحمد الشريف - استشاري جراحة المخ والأعصاب

الانزلاق الغضروفي

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

المقصود بالانزلاق الغضروفي هو خروج محتويات القرص الرابط بين فقرتين من فقرات العمود الفقري. وقد يكون الانزلاق الغضروفي مجرد بروز بسيط في جدار ذلك القرص. وكلمة الغضروف في العمود الفقري هي كلمة دارجة يقصد بها القرص اللدن المتواصل بين فقرتين.

ما هي مظاهر الانزلاق الغضروفي؟

تتوقف مظاهر الانزلاق الغضروفي على درجة تأثيره على الأعصاب المجاورة له، حيث إنه من المعروف أن جذور الأعصاب الشوكية تخرج خلف الأقراص بين الفقرية (أقصد خلف الغضاريف التي بين الفقرات). وهذا يعني أن جذور أعصاب الرجلين تخرج خلف الغضاريف الموصلة بين الفقرات القطنية ، وجذور أعصاب الذراعين تخرج خلف الغضاريف الموصلة بين الفقرات العنقية.

ما هي مخاطر الضغط على جذر العصب؟

مشكلة الانزلاق-الغضروفي الغضروفي هي احتباس جذر العصب في الثقب بين الفقرات الذي يمر من خلاله ليعبر من داخل القناة الشوكية إلى خارجها من أجل أن يصل إلى الأعضاء التي تحتاج إلى المعركة التي يحملها إليها.

متى يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي؟

يكون هدف التدخل الجراحي هو تخفيف الضغط على العصب في الحالات التي يحتبس فيها جذر العصب بسبب الانزلاق الغضروفي، وهي الحالات التي نحذر فيها من إزالة الألم دون إزالة سببه، خاصة إذا كان المريض يريد الحركة وممارسة حياته الصورة طبيعية بدون قيود.

ولكن هذا لا يعني أن كل الحالات التي يكون العصب فيها مضغوطا بسبب الغضروف سوف تخضع للتدخل الجراحي. دائما ما أؤكد على أهمية فهم احتياجات المريض في حياته لرسم خطة العلاج التي تناسبه. ولذلك أعددت توضيحا لدائرة الانزلاق الغضروفي وشرحها في فيديو أسرار شفاء العمود الفقري.

شاركوا التقرير على حساباتكم للفائدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *